مرحبا بكم زوارنا الكرام
سارجعو بالتسجيل ببريدكم الالكتروني
للإنضمام إلينا


مرحب بكم في منتديات بحر العلوم نلبي كل تطلعاتكم شعر واشعار صوتية كتب مقالات دواوين شعرية قصص روايات رياضة فيديوهات صور العاب وترفيه ودردشة تعارف تحاور
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» خاطرة شعرية
2016-02-13, 00:19 من طرف Admin

» حبها احياني للشاعر سيف الدولة جلجال الرماش
2016-01-27, 15:58 من طرف Admin

» اخبار سياسية جديدة
2016-01-17, 10:21 من طرف Admin

» النني يوقع رسميآ لارسنال
2016-01-15, 13:56 من طرف Admin

» اخبار ليستر سيتي
2016-01-15, 13:39 من طرف Admin

» البلاغة علم البيان
2016-01-15, 13:04 من طرف Admin

» شزى زهر ولازهر
2016-01-15, 10:31 من طرف Admin

» موضوع نقاش
2016-01-15, 10:17 من طرف Admin

» بطاقة ترحيب وتهنئة
2016-01-14, 17:48 من طرف Admin

أفضل الأعضاء الموسومين
ديسمبر 2017
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
31      
اليوميةاليومية

شاطر | 
 

 قصيدة المتنبئ عيد باي حال عدت ياعيد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 35
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 19/12/2015
العمر : 24
الموقع : sudan

بطاقة الشخصية
الحساب الشخصي:

مُساهمةموضوع: قصيدة المتنبئ عيد باي حال عدت ياعيد   2016-01-04, 22:03

ﺑﺴﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺍﻟﺮﺣﻴﻢ
ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻋﻠﻴﻜﻢ ﻭﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺑﺮﻛﺎﺗﻪ
ﻗﺼﺪﻩ ﻟﻠﻤﺘﻨﺒﻲ ﻳﻬﺠﻮ ﻓﻴﻬﺎ ﻛﺎﻓﻮﺭ ﺍﻻﺧﺸﻴﺪﻱ ﻗﺮﺍﺗﻬﺎ ﻓﻲ
ﺩﻳﻮﺍﻧﻪ ﻭﺍﺣﺒﺒﺖ ﺍﻥ ﺍﻧﻘﻠﻬﺎ ﻟﻜﻢ ﻣﻊ ﺷﺮﺣﻬﺎ :
ﻋﻴﺪٌ ﺑﺄﻳﺔِ ﺣﺎﻝٍ ﻋﺪﺕ ﻳﺎ
ﻋﻴﺪ ’ ............... ﺑﻤﺎ ﻣﻀﻰ ﺃﻡ
ﻷﻣﺮٍ ﻓﻴﻚ ﺗﺠﺪﻳﺪ ’ ‏( 1 ‏)
ﺃﻣﺎ ﺍﻷﺣﺒﺔ ﻓﺎﻟﺒﻴﺪﺍﺀ ﺩﻭﻧﻬﻤﻮ
............... ﻓﻠﻴﺖ ﺩﻭﻧﻚ ﺑﻴﺪﺍً
ﺩﻭﻧﻬﺎ ﺑﻴﺪ’ ‏( 2 ‏)
ﻟﻮﻻ ﺍﻟﻌﻠﻰ ﻟﻢ ﺗﺠﺐ ﺑﻰ ﻣﺎ ﺟﺒﺖ ﺑِﻬﺎ
............... ﻭﺟﻨﺎﺀ ﺣﺮﻑٌ ﻭﻻ
ﺟﺮﺩﺍﺀ ﻗَﻴْﺪﻭﺩ’ ‏( 3 ‏)
ﻭ ﻛﺎﻥ ﺃﻃﻴﺐ ﻣﻦ ﺳﻴﻔﻰ ﻣﻌﺎﻧﻘﺔً
............... ﺃﺷﺒﺎﻩ ﺭﻭﻧﻘﻪِ ﺍﻟﻐﻴﺪ
ﺍﻷﻣﺎﻟﻴﺪ ’ ‏( 4 ‏)
ﻟﻢ ﻳﺘﺮﻙ ﺍﻟﺪﻫﺮ ﻣﻦ ﻗﻠﺒﻰ ﻭ ﻻ ﻛﺒﺪﻯ
............... ﺷﻴﺌﺎً ﺗﺘﻴﻤﻪ ﻋﻴﻦٌ ﻭ ﻻ
ﺟﻴﺪ ’ ‏( 5 ‏)
ﻳﺎ ﺳﺎﻗﻴﻲَّ ﺃﺧﻤﺮٌ ﻓﻰ ﻛﺆﻭﺳﻜﻤﺎ
............... ﺃﻡ ﻓﻰ ﻛﺆﻭﺳﻜﻤﺎ ﻫﻢٌّ
ﻭ ﺗﺴﻬﻴﺪ’ ‏( 6 ‏)
ﺃﺻﺨﺮﺓٌ ﺃﻧﺎ ﻣﺎ ﻟﻰ ﻻ ﺗﺤﺮﻛﻨﻰ
............... ﻫﺬﻯ ﺍﻟﻤﺪﺍﻡ ﻭﻻ ﻫﺬﻯ
ﺍﻷﻏﺎﺭﻳﺪ ’ ‏( 7 ‏)
ﺍﺫﺍ ﺃﺭﺩﺕ ﻛﻤَﻴﺖ ﺍﻟﻠﻮﻥِ ﺻﺎﻓﻴﺔٍ
............... ﻭﺟﺪﺗﻬﺎ ﻭ ﺣﺒﻴﺐ
ﺍﻟﻨﻔﺲ ﻣﻔﻘﻮﺩ’ ‏( 8‏)
ﻣﺎﺫﺍ ﻟﻘﻴﺖ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻭ
ﺃﻋﺠﺒﻪ’ ............... ﺃﻧﻰ ﺑﻤﺎ ﺷﺎﻙٍ
ﻣﻨﻪ ﻣﺤﺴﻮﺩ’ ‏( 9 ‏)
ﺃﻣﺴﻴﺖ ﺃﺭْﻭَﺡَ ﻣﺜﺮٍ ﺧﺎﺯِﻧﺎً ﻭ ﻳَﺪﺍً
............... ﺃﻧﺎ ﺍﻟﻐﻨِﻰّ ’ ﻭ ﺃﻣﻮﺍﻟﻰ
ﺍﻟﻤﻮﺍﻋﻴﺪ ’ ‏( 10‏)
ﺍﻧﻰ ﻧﺰﻟﺖ ’ ﺑﻜﺬﺍﺑﻴﻦ ، ﺿﻴﻔﻬﻤﻮ
............... ﻋﻦِ ﺍﻟﻘِﺮﻯ ﻭ ﻋﻦِ
ﺍﻟﺘِﺮﺣﺎﻝِ ﻣﺤﺪﻭﺩ’ ‏( 11 ‏)
ﺟﻮﺩ ’ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ ﻣﻦ ﺍﻷﻳﺪﻯ ﻭ
ﺟﻮﺩﻫﻢ’ ............... ﻣِﻦ ﺍﻟﻠﺴﺎﻥ
ﻓﻼ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻭﻻ ﺍﻟﺠﻮﺩ’ ‏(12 ‏)
ﻣﺎ ﻳﻘﺒِﺾ ﺍﻟﻤﻮﺕ’ ﻧﻔﺼﺴﺎً ﻣﻦ
ﻧﻔﻮﺳِﻬِﻢ ’ ............... ﺍﻻ ﻭ ﻓﻰ
ﻳَﺪِﻩِ ﻣِﻦ ﻧﺘﻨﻬﺎ ﻋﻮﺩ’ ‏( 13 ‏)
ﺃﻛﻠﻤﺎ ﺍﻏﺘﺎﻝَ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺴﻮﺀِ
ﺳَﻴِّﺪَﻩ’ ............... ﺃﻭ ﺧﺎﻧﻪ’ ﻓﻠَﻪ’
ﻓﻰ ﻣﺼﺮَ ﺗَﻤﻬﻴﺪ’ ‏( 14‏)
ﺻﺎﺭ ﺍﻟﺨَﺼِﻲّ’ ﺍﻣﺎﻡَ ﺍﻵﺑﻘﻴﻦَ ﺑﻬﺎ
............... ﻓﺎﻟﺤﺮ ﻣﺴﺘﻌﺒﺪٌ ﻭ
ﺍﻟﻌﺒﺪ ’ ﻣﻌﺒﻮﺩ ’ ‏( 15 ‏)
ﻧﺎﻣﺖْ ﻧﻮﺍﻇﻴﺮ’ ﻣِﺼﺮٍ ﻋﻦ ﺛﻌﺎﻟﺒِﻬﺎ
............... ﻓﻘﺪ ﺑَﺸِﻤْﻦَ ﻭ ﻣﺎ
ﺗﻔﻨﻰ ﺍﻟﻌﻨﺎﻗﻴﺪ’ ‏( 16 ‏)
ﺍﻟﻌَﺒْﺪ’ ﻟﻴﺲ ﻟِﺤﺮٍّ ﺻﺎﻟﺢٍ ﺑﺄﺥٍ
............... ﻟﻮ ﺃﻧﻪ’ ﻓﻰ ﺛﻴﺎﺏِ
ﺍﻟﺤﺮِّ ﻣﻮﻟﻮﺩ’ ‏(17 ‏)
ﻻ ﺗﺸﺘﺮِ ﺍﻻ ﻭ ﺍﻟﻌﺼﺎ
ﻣﻌﻪ ’ ............... ﺍﻥ ﺍﻟﻌﺒﻴﺪَ
ﻷﻧﺠﺎﺱٌ ﻣﻨﺎﻛﻴﺪ’ ‏( 18 ‏)
ﻣﺎ ﻛﻨﺖ ’ ﺃﺣﺴِﺒﻨﻰ ﺃﺣﻴﺎ ﺍﻟﻰ ﺯﻣﻦٍ
............... ﻳﺴِﻰﺀ ’ ﺑﻰ ﻋﺒﺪٌ ﻭ
ﻫﻮ ﻣﺤﻤﻮﺩ’ ‏( 19 ‏)
ﻭ ﻻ ﺗﻮﻫﻤﺖ’ ﺃﻥَّ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻗﺪ ﻓﻘِﺪﻭﺍ
............... ﻭ ﺃﻥَّ ﻣِﺜﻞَ ﺃﺑﻰ
ﺍﻟﺒﻴﻀﺎﺀِ ﻣﻮﺟﻮﺩ’ ‏( 20 ‏)
ﻭ ﺃﻥَّ ﺫﺍ ﺍﻷﺳﻮَﺩَ ﺍﻟﻤﺜﻘﻮﺏَ
ﻣﺸﻔﺮﻩ’ ............... ﺗﻄﻌﻪ ’ ﺫﻯ
ﺍﻟﻌﻀﺎﺭﻳﻂ’ ﺍﻟﺮﻋﺎﺩﻳﺪ’ ‏( 21‏)
ﺟَﻮْﻋﺎﻥ’ ﻳﺄﻛﻞ ’ ﻣِﻦْ ﺯﺍﺩﻱ ﻭ ﻳﻤﺴﻜﻨﻲ
............... ﻟﻜﻰْ ﻳﻘﺎﻝَ ﻋﻈﻴﻢ’
ﺍﻟﻘﺪﺭِ ﻣﻘﺼﻮﺩ ’ ‏( 22 ‏)
ﻭَﻳْﻠﻤَّﻬﺎ ﺧﻄﺔً ﻭَﻳﻠﻢَّ ﻗﺎﺑِﻠِﻬﺎ
............... ﻟﻤﺜﻠﻬﺎ ﺧﻠِﻖَ ﺍﻟﻤَﻬﺮﻳَّﺔ’
ﺍﻟﻘﻮﺩ ’ ‏( 23 ‏)
ﻭ ﻋِﻨﺪَﻫﺎ ﻟَﺬ ﻃﻌﻢ ﺍﻟﻤﻮْﺕِ
ﺷﺎﺭﺑﻪ’ ............... ﺍﻥَّ ﺍﻟﻤﻨﻴﺔَ ﻋِﻨﺪَ
ﺍﻟﺬﻝِّ ﻗِﻨﺪﻳﺪ’ ‏( 24 ‏)
ﻣﻦ ﻋﻠَّﻢ ﺍﻷﺳﻮْﺩ ﺍﻟﻤَﺨﺼِﻰِّ ﻣَﻜﺮ’ ﻣَﺔً
............... ﺃﻗﻮﻣﻪ ’ ﺍﻟﺒﻴﺾ ’ ﺃﻡ
ﺁﺑﺎﺅﻩ ’ ﺍﻟﺼﻴﺪ ’ ‏( 25‏)
ﺃﻡ ﺃﺫْﻧﻪ’ ﻓﻰ ﻳَﺪ ﺍﻟﻨﺨﺎﺱِ ﺩﺍﻣﻴﺔً
............... ﺃﻡ ﻗﺪﺭﻩ’ ﻭ ﻫﻮَ
ﺑﺎﻟﻔﻠﺴﻴﻦِ ﻣﺮﺩﻭﺩ ’ ‏( 26‏)
ﺃﻭْﻟﻰ ﺍﻟﻠِّﺌﺎﻡِ ﻙ’ﻭﻳْﻔﻴﺮٌ ﺑﻤَﻌْﺬِﺭَﺓٍ
............... ﻓﻰ ﻛﻞِّ ﻟﺆﻡٍ ، ﻭ
ﺑَﻌﺾ’ ﺍﻟﻌﺬﺭِ ﺗَﻔﻨﻴﺪ’ ‏( 27 ‏)
ﻭ ﺫَﺍﻙَ ﺃﻥَّ ﺍﻟﻔﺤﻮﻝَ ﺍﻟﺒﻴﺾَ ﻋﺎﺟﺰَﺓٌ
............... ﻋﻦِ ﺍﻟﺠﻤﻴﻞِ ﻓﻜﻴﻒَ
ﺍﻟﺨِﺼْﻴَﺔ’ ﺍﻟﺴّﻮﺩ’ ‏( 28 ‏)
ﺍﻟﺸﺮﺡ
‏( 1‏) ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ‏( ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺍﻟﺬﻯ
ﺃﻧﺎ ﻓﻴﻪ ﻋﻴﺪ ‏) ﺛﻢ ﻋﺎﺩ ﻟﻴﺨﺎﻃﺐ ﺍﻟﻌﻴﺪ
ﻓﻘﺎﻝ ﺑﺄﻳﺔ ﺣﺎﻝٍ ﻋﺪﺕ ، ﻫﻞ ﻛﻤﺎ ﻋﻬﺪﺗﻚ
ﺃﻡ ﺣﺪﺙ ﻓﻴﻚ ﺃﻣﺮ ﺟﺪﻳﺪ
‏( 2‏) ﺍﻟﺒﻴﺪﺍﺀ : ﺍﻟﺼﺤﺮﺍﺀ ، ﻭ ﺟﻤﻌﻬﺎ ﺑﻴﺪٌ
، ﻭ ﺩﻭﻥ ﺍﻟﺸﻰﺀ : ﺃﻯ ﺑﻴﻨﻰ ﻭ ﺑﻴﻨﻪ
ﻭ ﻫﻨﺎ ﻳﺘﺬﻛﺮ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﺃﺣﺒﺘﻪ ﻭ ﻳﻘﻮﻝ
‏( ﺑﻴﻨﻰ ﻭ ﺑﻴﻦ ﺃﺣﺒﺘﻰ ﺻﺤﺮﺍﺀ ‏) ﺛﻢ ﻋﺎﺩ
ﻟﻴﺨﺎﻃﺐ ﺍﻟﻌﻴﺪ ‏( ﻟﻴﺘﻚ ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﻌﻴﺪ ﺑﻌﻴﺪ
ﻋﻨﻰ ﺃﺿﻌﺎﻑ ﺑﻌﺪﻫﻢ ﻷﻧﻰ ﻻ ﺃﺳﺮ ﺑﻚ ﻭ
ﻫﻢ ﻏﺎﺋﺒﻮﻥ ‏)
‏( 3‏) ﻭﺟﻨﺎﺀ : ﺍﻟﻨﺎﻗﻪ ﺍﻟﺸﺪﻳﺪﻩ ،
ﺣﺮﻑ’ : ﺍﻟﻨﺎﻗﻪ ﺍﻟﻀﺎﻣﺮﻩ ﺍﻟﺼﻠﺒﻪ ،
ﺟﺮﺩﺍﺀ : ﺍﻟﻔﺮﺱ ﺍﻟﻘﺼﻴﺮﺓ ﺍﻟﺸﻌﺮ ،
ﻗﻴﺪﻭﺩ’ : ﺍﻟﻄﻮﻳﻠﺔ ﺍﻟﻌﻨﻖ
ﺃﻯ ‏(ﻟﻮﻻ ﻃﻠﺒﻰ ﻟﻠﻌﻠﻰ ﻟﻢ ﺃﻓﺎﺭﻕ ﺃﺣﺒﺘﻰ
ﻭ ﻟﻢ ﺗﺴِﺮ ﺑﻰ ﻧﺎﻗﺔ ﻭ ﻻ ﻓﺮﺱ ﻭ ﻟﻢ
ﺃﻛﻠﻔﻬﺎ ﺍﻟﺴﻔﺮ ﻓﻰ ﺍﻟﺼﺤﺮﺍﺀ‏)
‏( 4‏) ﻏﻴﺪ’ : ﺟﻤﻊ ﻏﺎﺩﻩ ﻭ ﻫﻰ ﺍﻟﻤﺘﺜﻨﻴﻪ
ﻟﻴﻨﺎً ، ﺍﻷﻣﺎﻟﻴﺪ : ﺟﻤﻊ ﺃﻣﻠﻮﺩ ، ﻭ
ﺃﻣﻠﻮﺩﻩ ﻫﻰ ﺍﻟﻨﺎﻋﻤﻪ ﺍﻟﻤﺴﺘﻮﻳﺔ ﺍﻟﻘﻮﺍﻡ
‏( ﻟﻮﻻ ﻃﻠﺒﻰ ﺍﻟﻌﻠﻰ ﻟﻢ ﺃﺧﺘﺮ ﻣﻌﺎﻧﻘﺔ
ﺍﻟﺴﻴﻒ ﻭ ﺃﻧﺜﻨﻰ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ﺍﻟﺤﺴﺎﻥ
ﺍﻟﻠﻮﺍﺗﻰ ﻳﺸﺒﻬﻬﻦ ﺭﻭﻧﻘﻪ ﻓﻰ ﺑﻴﺎﺽ
ﺍﻟﺒﺸﺮﻩ ﻭ ﻧﻘﺎﺋﻬﺎ ‏)
‏( 5‏) ﺟﻴﺪ : ﺍﻟﻌﻨﻖ ، ﺗﻴﻤﻪ : ﺍﺳﺘﻌﺒﺪﻩ ،
ﻭ ﺍﻟﻤﺘﻴﻢ ﺑﺎﻟﺸﻰﺀ : ﺍﻟﻌﺎﺷﻖ ﺍﻟﻮﻟِﻪ
‏( ﺍﻥ ﺍﻟﺪﻫﺮ ﺟﺮﺩ ﻋﻦ ﻗﻠﺒﻰ ﻫﻮﻯ
ﺍﻟﻌﻴﻮﻥ ﻭ ﺍﻷﺟﻴﺎﺩ ﻟﻤﺎ ﺍﺑﺘﻼﻧﻰ ﺑﻪ ﻣﻦ
ﻧﻮﺍﺋﺒﻪ ﻓﺘﺮﻛﺖ ﺍﻟﻐﺰﻝ ﻭ ﺍﻟﻠﻬﻮ ﺍﻟﻰ
ﺍﻟﻤﻌﺎﻟﻰ ﻭ ﺍﻟﻤﻜﺎﺭﻡ ‏)
‏( 6‏) ﺗﺴﻬﻴﺪ : ﺍﻟﺴﻬﺮ ، ﻭ ﻣﺨﺎﻃﺒﺘﻪ
ﻟﺴﺎﻗﻴﻴﻦ ﻋﺎﺩﻩ ﻋﺮﺑﻴﻪ ﻗﺪﻳﻤﻪ
‏( ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﺴﺎﻗﻴﻴﻦ ﺍﻥ ﻣﺎ ﻓﻰ ﻛﺆﻭﺳﻜﻤﺎ
ﻟﻴﺲ ﺑﺨﻤﺮ ... ﺍﻥ ﻣﺎ ﻓﻰ ﻛﺆﻭﺳﻜﻤﺎ
ﻫﻢ ﻭ ﺳﻬﺮ ‏)
‏( 7 ‏) ﺍﻟﻤﺪﺍﻡ : ﺍﻟﺨﻤﺮ ، ﺍﻷﻏﺎﺭﻳﺪ :
ﺍﻷﻏﺎﻧﻰ ﻭ ﻣﻔﺮﺩﻫﺎ ﺃﻏﺮﻭﺩﻩ
‏( ﻫﻞ ﺃﻥ ﺻﺨﺮﺓ؟؟ ... ﺣﻴﺚ ﻻ ﺗﺤﺮﻛﻨﻰ
ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺨﻤﻮﺭ ﻭﻻ ﺗﻠﻚ ﺍﻷﻏﺎﻧﻰ ‏)
‏( 8‏) ﻛﻤَﻴْﺖ : ﺍﻟﻠﻮﻥ ﺍﻷﺣﻤﺮ ﻓﻴﻪ ﺳﻮﺍﺩ
، ﻭ ﺃﺭﺍﺩ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﺨﻤﺮ ﺍﻟﺠﻴﺪﻩ
ﺍﻟﻔﺎﺧﺮﻩ
‏(ﺍﺫﺍ ﺃﺭﺩﺕ ﺃﺟﻮﺩ ﺃﻧﻮﺍﻉ ﺍﻟﺨﻤﻮﺭ ﻭﺟﺪﺗﻬﺎ
... ﻭ ﻣﺎ ﻣﻦ ﺳﺒﻴﻞ ﺍﻟﻰ ﺣﺒﻴﺐ
ﻧﻔﺴﻰ ‏)
‏( 9‏) ﻣﺎﺫﺍ : ﺃﺭﺍﺩ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﺗﻌﻈﻴﻢ ﻣﺎ
ﻟﻘﺎﻩ ﻓﻰ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ
‏( ﻛﻢ ﻣﻦ ﺷﺪﺓ ﻟﻘﻴﺖ ﻓﻰ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ
... ﻭ ﻳﺎ ﻟﻠﻌﺠﺐ ﻳﺤﺴﺪﻭﻧﻨﻰ ﻋﻠﻰ ﺗﻠﻚ
ﺍﻟﺸﺪﺍﺋﺪ ‏)
‏( 10‏) ﺃﺭﻭﺡ : ﺍﺳﻢ ﺗﻔﻀﻴﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﺮﺍﺣﻪ
، ﺃﻯ ﺃﻛﺜﺮﻫﻢ ﺭﺍﺣﻪ ، ﻣﺜﺮِ : ﺍﻟﻮﺍﺳﻊ
ﺍﻟﺜﺮﺍﺀ ، ﺃﻯ ﺃﻥ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﻛﺜﻴﺮ ﺍﻟﻐَﻨﺎﺀ ﻭ
ﻟﻜﻨﻪ ﻣﺴﺘﺮﻳﺢ ﻣﻦ ﻧﻘﻞ ﺍﻟﻤﺎﻝ ﻭ
ﺗﺨﺰﻳﻨﻪ ﺣﻴﺚ ﺃﻥ ﻛﻞ ﺛﺮﻭﺗﻪ ﻫﻰ ﻣﻮﺍﻋﻴﺪ
‏( ﻛﺎﻓﻮﺭ ﺍﻻﺧﺸﻴﺪﻯ ‏)
‏( ﺻِﺮﺕ ﺃﻛﺜﺮ ﺍﻷﺛﺮﻳﺎﺀ ﺭﺍﺣﺔً ... ﺣﻴﺚ ﺃﻥ
ﺛﺮﻭﺗﻰ ﻟﻴﺴﺖ ﺫﻫﺒﺎً ﺃﻭ ﻧﻘﻮﺩ ......
ﺍﻧﻬﺎ ﻣﺠﺮﺩ ﻣﻮﺍﻋﻴﺪ ﺃﻋﺎﻃﻨﻰ ﺍﻳﺎﻫﺎ ﻛﺎﻓﻮﺭ
ﻭ ﻻ ﺗﺤﺘﺎﺝ ﺍﻟﻰ ﻧﻘﻞ ﺃﻭ ﻣﺠﻬﻮﺩ ‏)
‏( 11 ‏) ﺍﻟﻘِﺮﻯ : ﺍﻛﺮﺍﻡ ﺍﻟﻀﻴﻒ ،
ﺍﻟﺘﺮﺣﺎﻝ : ﺍﻟﺴﻔﺮ ﻭ ﺍﻟﻤﻐﺎﺩﺭﻩ
‏( ﺍﻧﻰ ﻧﺰﻟﺖ ﺿﻴﻔﺎ ﻋﻠﻰ ﻛﺬﺍﺑﻴﻦ ... ﻭ
ﻣﻦ ﻳﻨﺰﻝ ﺿﻴﻔﺎً ﻟﺪﻯ ﻫﺆﻻﺀ .... ﻣﻤﻨﻮﻉ
ﻣﻦ ﻛﺮﻡ ﺍﻟﻀﻴﺎﻓﻪ ﻭ ﻣﻦ ﻣﻐﺎﺩﺭﺗﻬﻢ ‏)
‏( 12 ‏) ﺟﻮﺩ : ﺍﻟﻜﺮﻡ ، ﻓﻼ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻭ ﻻ
ﺍﻟﺠﻮﺩ : ﻳﺪﻋﻮ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﻋﻠﻲ ﻛﺎﻓﻮﺭ
ﺍﻻﺧﺸﻴﺪﻯ ﻭ ﻋﻠﻰ ﻋﻄﺎﻳﺎﻩ
‏( ﻛﺮﻡ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ ﻳﻜﻮﻥ ﺑﺎﻟﻬﺒﺎﺕ ﻭ ﺑﺰﻝ
ﺍﻟﻌﻄﺎﻳﺎ .... ﻭ ﻟﻜﻦ ﻫﺆﻻﺀ ﻋﻄﺎﺋﻬﻢ ﻣﻦ
ﺍﻟﻠﺴﺎﻥ ﻓﻘﻂ ... ﻻ ﺑﺎﺭﻙ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻴﻬﻢ ﻭﻻ
ﻓﻰ ﻛﺮﻣﻬﻢ ‏)
‏( 13 ‏) ﻋﻮﺩ : ﺧﺸﺒﺔ
‏( ﺣﺘﻰ ﺍﻟﻤﻮﺕ ... ﻻ ﻳﻘﺒﺾ ﻋﻠﻰ ﺭﻭﺣﺎً
ﻣﻦ ﺃﺭﻭﺍﺣﻬﻢ ﺑﻴﺪﻩ ... ﻓﻬﻰ ﺷﺪﻳﺪﺓ
ﺍﻟﻨﺘﺎﻧﺔ .... ﻓﻴﻘﺒﺾ ﺍﻟﻤﻮﺕ ﻋﻠﻰ
ﺃﺭﻭﺍﺣﻬﻢ ﻣﺴﺘﻌﻴﻨﺎ ﺑﻌﻮﺩ ‏)
‏( 14 ‏) ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺴﺆ : ﻛﺎﻓﻮﺭ ، ﺳﻴﺪﻩ :
ﻳﺘﺤﺪﺙ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﺍﻟﺼﻐﻴﺮ ﺍﺑﻦ
‏( ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻃﻐﺞ ﺍﻻﺧﺸﻴﺪﻯ ‏) ﺣﻴﺚ
ﺍﻋﺘﻠﻰ ﻛﺎﻓﻮﺭ ﺍﻟﻌﺮﺵ ﺑﻌﺪ ﻣﻤﺎﺗﻪ
ﺭﺍﺟﻊ ﺳﻴﺮﺓ ﺍﻟﻤﺘﻨﺒﻰ ﻓﻰ ﺍﻟﻤﻘﺪﻣﻪ
‏( ﻫﻞ ﻛﻠﻤﺎ ﻗﺘﻞ ﻋﺒﺪ ﺳﺆ ﺳﻴﺪﺍ ﻟﻪ ...
ﺃﻭ ﺧﺎﻧﻪ ﻭ ﺍﻋﺘﻠﻰ ﺍﻟﻌﺮﺵ ﻣﻜﺎﻧﻪ ...
ﺗﻤﻬﺪ ﻟﻪ ﺍﻟﺒﻴﺌﻪ ﺍﻟﻤﺼﺮﻳﻪ ﺳﺒﻞ ﺍﻟﺤﻜﻢ ﻭ
ﺯﻣﺎﻡ ﺍﻷﻣﻮﺭ ‏)
‏(15 ‏) ﺍﻵﺑﻖ : ﺍﻟﻌﺒﺪ ﺍﻟﻬﺎﺭﺏ ﻣﻦ ﺳﻴﺪﻩ
‏( ﺻﺎﺭ ﻛﺎﻓﻮﺭ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺴﺆ ﺍﻣﺎﻣﺎً ﻟﻠﻬﺎﺭﺑﻴﻦ
ﻣﻦ ﺍﺳﻴﺎﺩﻫﻢ ... ﻓﺼﺎﺭ ﺍﻟﻌﺒﻴﺪ ﻣﻤﺴﻜﻴﻦ
ﺑﻤﻘﺎﻟﻴﺪ ﺍﻟﺤﻜﻢ ... ﻭ ﻫﻨﺎ ﺃﺿﺤﻰ
ﺍﻷﺣﺮﺍﺭ ﻋﺒﻴﺪﺍ ﻭ ﺍﻟﻌﺒﻴﺪ ﺃﺳﻴﺎﺩﺍ ‏)
‏( 16 ‏) ﻧﻮﺍﻇﻴﺮ ﻣﺼﺮ : ﻗﺼﺪ ﺑﺬﻟﻚ
ﺳﺎﺩﺍﺗﻬﺎ ﻭ ﺃﺷﺮﺍﻓﻬﺎ ، ﺛﻌﺎﻟﺒﻬﺎ : ﺃﺭﺩﺍ
ﺑﺬﻟﻚ ﻛﺎﻓﻮﺭ ﻭ ﺃﻋﻮﺍﻧﻪ ، ﺑﺸﻢ : ﺃﺧﺬﺗﻪ
ﺗﺨﻤﻪ ﻣﻦ ﻛﺜﺮﺓ ﺍﻷﻛﻞ ، ﺍﻟﻌﻨﺎﻗﻴﺪ: ﺃﺭﺍﺩ
ﺑﻬﺎ ﺧﻴﺮﺍﺕ ﻣﺼﺮ ﺍﻟﻤﺴﻠﻮﺑﻪ
‏( ﻧﺎﻡ ﺍﻟﺴﺎﺩﻩ ﻭ ﺍﻷﺷﺮﺍﻑ ﻓﻰ ﻣﺼﺮ ﻭ
ﺗﺮﻛﻮﺍ ﺍﻟﻌﺒﻴﺪ .... ﻭ ﻗﺪ ﺃﻛﻞ ﺍﻟﻌﺒﻴﺪ
ﻓﻮﻕ ﻃﺎﻗﺘﻬﻢ ﻭ ﻓﻮﻕ ﻣﺮﺣﻠﺔ ﺍﻟﺸﺒﻊ ...
ﻭ ﻟﻜﻦ ﻳﺎ ﻟﻜﺜﺮﺓ ﻣﺎ ﺑﻴﻦ ﺃﻳﺪﻳﻬﻢ ﻣﻦ
ﺃﻣﻮﺍﻝ ﻣﺼﺮ ﻓﻜﻠﻤﺎ ﺃﻛﻠﻮﺍ ﻭﺟﻮﺩﺍ ﺍﻟﻤﺰﻳﺪ
ﻓﻼ ﻳﻜﻔﻮﻥ ﻋﻦ ﺍﻷﻛﻞ ‏)
‏( 17‏) ‏( ﺍﻥ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﻏﻴﺮ ﺻﺎﻟﺢ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ
ﺃﺧﺎً ﻟﻠﺤﺮ ... ﺣﺘﻰ ﻟﻮ ﻭﻟﺪ ﻓﻰ ﺛﻴﺎﺏ
ﺍﻷﺣﺮﺍﺭ ‏)
‏( 18 ‏) ﻣﻨﺎﻛﻴﺪ : ﺟﻤﻊ ﻣﻨﻜﻮﺩ ﺃﻯ ﻗﻠﻴﻞ
ﺍﻟﺨﻴﺮ
‏( ﻻ ﺗﺸﺘﺮﻯ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﺩﻭﻥ ﻋﺼﺎ ... ﻓﻬﻮ
ﺳﻰﺀ ﺍﻟﺨﻠﻖ ﻗﻠﻴﻞ ﺍﻟﺨﻴﺮ ‏)
‏( 19 ‏) ﻣﺤﻤﻮﺩ : ﻣﺸﻜﻮﺭ ، ﺃﺣﺴﺐ :
ﺃﻇﻦ
‏( ﻟﻢ ﻳﺪ ’ﺭ ﻓﻰ ﺭﺃﺳﻰ ﺃﺑﺪﺍ ﺃﻧﻰ ﺳﻮﻑ
ﺃﺣﻴﺎ ﺍﻟﻰ ﺃﻥ ﻳﺴﻰﺀ ﺑﻰ ﻋﺒﺪٌ ... ﻭ ﻣﻊ
ﺫﻟﻚ ﻫﻮ ﻣﺸﻜﻮﺭٌ ﻭ ﻣﺤﻤﻮﺩ ‏)
‏( 20 ‏) ﺃﺑﻰ ﺍﻟﺒﻴﻀﺎﺀ : ﻛﻨﺎ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ
ﻛﺎﻓﻮﺭ ﺑﺄﺑﻰ ﺍﻟﺒﻴﻀﺎﺀ ﻫﺰﺅﺍً ﺑﻪ
‏( ﻭ ﻟﻢ ﺃﺗﻮﻫﻢ ﺃﻥ ﺍﻟﺴﺎﺩﻩ ﻭ ﺍﻷﺷﺮﺍﻑ
ﻗﺪ ﻓﻘﺪﻭﺍ ... ﻓﺨﻠﺖ ﺍﻟﺒﻼﺩ ﻟﻬﺬﺍ ﺍﻟﻌﺒﺪ ‏)
‏( 21‏) ﻣِﺸﻔﺮ : ﺷﻔﺔ ﺍﻟﺒﻌﻴﺮ ،
ﺍﻟﻌﻀﺎﺭﻳﻂ : ﺟﻤﻊ ﻋﻀﺮﻭﻁ ﻭ ﻫﻮ ﺍﻟﺬﻯ
ﻳﺨﺪﻡ ﺑﻄﻌﺎﻣﻪ ، ﺍﻟﺮﻋﺎﺩﻳﺪ : ﺍﻟﺠﺒﻨﺎﺀ ﻭ
ﻫﻰ ﺟﻤﻊ ﺭﻋﺪﻳﺪ
‏( ﻭﻻ ﺗﻮﻫﻤﺖ ﺃﻥ ﻫﺬﺍ ﺍﻷﺳﻮﺩ
ﺍﻟﻤﻮﺻﻮﻑ ﺑﺄﺑﺸﻊ ﺍﻟﺼﻔﺎﺕ ﺟﻤﻊ ﺣﻮﻟﻪ
ﺻﻐﺎﺭ ﺍﻟﻨﻔﻮﺱ ﻭ ﺍﻟﺠﺒﻨﺎﺀ ﻓﻴﺒﺬﻟﻮﻥ ﻟﻪ
ﺍﻟﻄﺎﻋﻪ ﻭ ﻳﺨﺪﻣﻮﻧﻪ ‏)
‏( 22‏) ﻣﻘﺼﻮﺩ : ﻳﻘﺼﺪﻩ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻭ
ﻳﺄﺗﻮﻥ ﺍﻟﻴﻪ
‏( ﺍﻥ ﻫﺬﺍ ﻋﺒﺪ’ ﻳﺮﻳﺪ ﺃﻥ ﻳﻤﺘﺪﺡ ﺃﻣﺎﻡ
ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺑﺄﻧﻰ ﻗﺼﺪﺗﻪ ... ﻓﻴﻘﻮﻝ ﺍﻟﻨﺎﺱ
ﻋﻨﻪ ﻋﻈﻴﻢ ﺍﻟﻘﺪﺭ ‏)
‏( 23 ‏) ﻭﻳﻠﻤﻬﺎ : ﻛﻠﻤﺔ ﺗﻌﺠﺐ ﺃﺻﻠﻬﺎ ﻭﻱ
ﻷﻣﻬﺎ ، ﻗﺎﺑﻠﻬﺎ : ﺃﻯ ﻗﺎﺑﻞ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺨﻄﻪ ،
ﺍﻟﻤﻬﺮﻳﺔ : ﻣﻨﺴﻮﺑﻪ ﺍﻟﻰ ‏( ﻣﻬﺮﻩ ﺍﺑﻦ
ﺣﻴﺪﺍﻥ ‏) ﻭ ﻫﻮ ﺃﺑﻮ ﻗﺒﻴﻠﻪ ﺗﺸﺘﻬﺮ ﺑﺎﻷﺑﻞ
، ﺍﻟﻘﻮﺩ : ﺍﻟﻄﻮﺍﻝ ﺍﻟﻈﻬﻮﺭ ﺃﻯ ﺍﻻﺑﻞ
ﻃﻮﻳﻠﺔ ﺍﻟﻈﻬﺮ
‏( ﻋﺠﺒﺎً ﻟﺘﻠﻚ ﺍﻟﺤﻞ ﻭ ﻋﺠﺒﺎً ﻟﻤﻦ ﺭﺿﻰ
ﺑﻬﺎ ... ﻟﻤﺜﻞ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺤﺎﻝ ﻭﺟﺪﺕ ﺍﻻﺑﻞ
ﺍﻟﺸﺪﻳﺪﻩ .. ﺣﺘﻰ ﺃﻫﺮﺏ ﻣﻨﻬﺎ ﺑﺄﻗﺼﻰ
ﺳﺮﻋﻪ ‏)
‏( 24‏) ﻟﺬَّ : ﺍﺳﺘﻠﺬ ﻭ ﺍﺳﺘﻤﺘﻊ ، ﺍﻟﻤﻨﻴﺔ
: ﺍﻟﻤﻮﺕ ، ﻗﻨﺪﻳﺪ : ﻋﺴﻞ ﻗﺼﺐ ﺍﻟﺴﻜﺮ
‏( ﻓﻰ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺤﺎﻝ ﺳﺘﻤﺘﻊ ﺷﺎﺭﺏ ﺍﻟﻤﻮﺕ
ﺑﻪ ... ﻓﺎﻟﻤﻮﺕ ﻣﻘﺎﺭﻧﺔًَ ﺑﺎﻟﺬﻝ
ﻛﺎﻟﻌﺴﻞ ‏)
‏( 25 ‏) ﻣﻜﺮﻣﺔً : ﻛﺮﻡ ﺍﻷﺧﻼﻕ ، ﺍﻟﺼﻴﺪ :
ﺟﻤﻊ ﺃﺻﻴﺪ ﻭ ﻫﻮ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ ، ﺍﻟﺒﻴﺾ
: ﺍﺳﺘﻬﺰﺍﺀ ﺑﻜﺎﻓﻮﺭ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﺍﻷﺳﻮﺩ
‏( ﻣﻦ ﻋﻠﻢ ﻛﺎﻓﻮﺭ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺴﺆ ﻣﻜﺎﺭﻡ
ﺍﻷﺧﻼﻕ ... ﻫﻞ ﺍﻫﻠﻪ ﺍﻟﺒﻴﺾ ﺃﻡ ﺃﺑﺎﺅﻩ
ﺍﻟﻤﻠﻮﻙ ﺍﻟﻌﻈﺎﻡ؟ ‏)
‏( 26 ‏) ﺍﻟﻨﺨﺎﺱ : ﺗﺎﺟﺮ ﺍﻟﻌﺒﻴﺪ ، ﺩﺍﻣﻴﺔ :
ﺗﻘﻄﺮ ﺩﻣﺎً ، ﻗﺪﺭﻩ’ : ﺷﺄﻧﻪ ﻭ ﻣﻘﺎﻣﻪ ،
ﻣﺮﺩﻭﺩ : ﻣﺮﺗﺠﻊ
‏(ﺃﻡ ﻫﻞ ﻋﻠﻤﻪ ﻣﻜﺎﺭﻡ ﺍﻷﺧﻼﻡ ﺃﺫﻧﻪ ﻓﻰ
ﻳﺪ ﺑﺎﺋﻊ ﺍﻟﻌﺒﻴﺪ ﻭ ﻫﻰ ﺗﻘﻄﺮ ﺩﻣﺎً ... ﺃﻡ
ﺷﺄﻧﻪ ﻭ ﻫﻮ ﻣﻤﻠﻮﻙ ﻗﺪ ﺍﺷﺘﺮﻯ ﺑﺜﻤﻦ ﺍﻥ
ﺯﻳﺪ ﻋﻠﻴﻪ ﻓﻠﺴﻴﻦ ﻟﻢ ﻳﺒﺎﻉ ﺃﺑﺪﺍ ‏)
‏( 27‏) ﻛﻮﻳﻔﻴﺮ : ﺗﺼﻐﻴﺮ ﻛﺎﻓﻮﺭ
ﻟﻼﺳﺘﻬﺎﻧﻪ ، ﺗﻔﻨﻴﺪ : ﻟﻮﻡ ﻭ ﺗﻘﺮﻳﻊ
‏(ﺍﻥ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻜﺎﻓﻮﺭ ﺃﺣﻖ ﺍﻟﻠﺌﺎﻡ ﺑﺄﻥ ﻳﻌﺬﺭ
... ﻓﻰ ﻛﻞ ﻧﻘﻴﺼﺔ ﻣﻦ ﻧﻘﺎﺋﺼﻪ ... ﻭ
ﺍﻟﻌﺬﺭ ﻓﻰ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺤﺎﻟﻪ ﻟﻴﺲ ﺍﻻ ﻟﻮﻡ ﻭ
ﺗﻘﺮﻳﻊ ﻭ ﺗﻌﻴﻴﺮﺍً ﻟﻪ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://adab.3oloum.com
 
قصيدة المتنبئ عيد باي حال عدت ياعيد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الشعر :: شعر-
انتقل الى: